قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019

قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019

قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019

اخيرا وبعد طول إنتظار تم صدور قانون التأمينات الاجتماعية الجديد بالقانون رقم 148 لسنة 2019 بإصدار قانون التأمينات الاجمتاعية الجديد في مصر ليحل محل قانون التأمينات الاجتماعية القديم رقم 79 لسنة 1975.

حيث تم صدور القانون ونشرة في الجريدة الرسمية بالعدد رقم 33 مكرر ( أ ) الصادر في 19 / 8 / 2019م ولكن من المقرر البدء في تنفيذ القانون وسريان نصوصه بداية من 1 / 1 / 2020م.


أهم التغييرات التي جاءت في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم 148 لسنة 2019 : –

يذكر أن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد قد احتوى على بعض التغيرات الجوهرية سواء في اشتراكات صاحب العمل والعامل بالنسبة للقطاع الخاص او العام او القطاع الحكومي – وكذلك الامر فيما يخص حسابات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية من تعويضات ومكافأت وكذلك حساب المعاشات.


وفيما يلي اهم النقاط الواردة في قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019

  • تم إلغاء تقسم الاجر الذي يتقاضاه العامل من اساسي ومتغير ليصبح التعامل على كامل الاجر باعتباره ( دخل اشتراك شهري ) وهو المسمي الذي تبناه القانون الجديد لاجر العامل المؤمن عليه ، وبالتالي مما يتسبب في زيادة حصيلة الاشتراكات الشهرية المدفوعة للتأمينات الاجتماعية على الرغم من تغيير النسبة المحسوبة عن اجر الاشتراك.
  • بالنسبة للعاملين لحساب الغير ( القطاع الخاص – القطاع العام – القطاع الحكومي ): فقد تم تغيير نسبة الاشتراكات الشهرية والتي تخصم من العامل ومن صاحب العمل فبعدما كانت تحسب على اساس الاجر الاساسي بواقع 26% عن صاحب العمل + 14% عن العامل وعلى اساس الاجر المتغير بواقع 24% عن صاحب العمل + 11% عن العامل. تم تغييرها لتصبح 18.75% من اجر الاشتراك عن صاحب العمل + 11% عن اجر الاشتراك عن العامل.
  • وكذلك تم تغيير نسب الاشتراكات الشهرية بالنسبة للفئات الاخرى وهم ( العمالة غير المنتظمة – العاملين لحساب انفسهم وأصحاب الاعمال – العاملين المصريين بالخارج ).
  • اصبح على صاحب العمل القيام بإبلاغ هيئة التأمين الاجتماعية ببيان العاملين المؤمن عليهم والذين ستنتهي خدمهم بسبب المعاش قبل بلوغ سن المعاش بــ 3 أشهر على الاقل.
  • لم يقم القانون بالفصل في الكثير من المنازعات والنقاشات الفنية والادارية والمهنية وهو ما يتمنى العاملين بمجال الموارد البشرية بأن تتم الاجابة عليه عن طريق اللائحة التنفيذية المنتظر صدورها لتقنين الاوضاع وتسهيل تطبيق القانون الجديد.
  • وكذلك طرق سير الاعمال وتنظيم سير علاقات العمل بين اصحاب الاعمال والمؤمن عليهم وبين مكاتب التأمينات الاجتماعية – وهو ما منتظر تنظيمة عبر اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد.
نموذج معدل تغيير اشتراكات العاملين لحساب الغير - اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير اشتراكات العاملين لحساب الغير – اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير اشتراكات العمالة غير المنتظمة - اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير اشتراكات العمالة غير المنتظمة – اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير بعض الاشتراكات - اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير بعض الاشتراكات – اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير اشتراك الشيخوخة والعجز والوفاه - اعداد الاستاذ محمد السايح
نموذج معدل تغيير اشتراك الشيخوخة والعجز والوفاه – اعداد الاستاذ محمد السايح

لتحميل قانون التأمينات الاجتماعية الجديد نسخة خاصة – اضغط هنا

او تحميل قانون التأمينات الاجتماعية الجديد نسخة الجريدة الرسمية – اضغط هنا


تحميل اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات رقم 148 لسنة 2019

تحميل استمارات التامينات الجديدة قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019

Training and Recruitment agency

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

This Content is Protected !
%d bloggers like this: